أربعة (04) أسرار لتحكم في المال


01-السيطرة على  وضعك مع المال
لقد قال  "تيودور روزفلت": "افعل ما تستطيع أن تفعله، بما هو متاح أمامك، أينما تكون". فإذا كنت مثل معظم الأغنياء  الذين بدؤوا  من لا شيء  آو بقليل من المال، فمن أين تبدأ ؟
 وتكون الإجابة هي أن تبدأ من خلال السيطرة على وضعك مع المال .
 ‏اعلم أن "جلب المال يستلزم إنفاق بعض المال أيضاً "، فلا يمثل المال قدراً مهماً وضرورياً بقدر ما تمثله شخصيتك  و تحليك بالانضباط الذي يجب أن يتوافر لديك لتحقق النجاح مع المال .
و يتحقق هذا فقط عندما تستطيع السيطرة على أمورك المالية لدرجة تجعلك تبين أن لديك القدرة على أن تدير وتزيد رأس مالك إلى مستوى أعلى. ويجب أن يتم هذا بالتدريج، حيث يجب أن تستطيع المشي أولاً قبل الجري .

‏02- ادخر المال أولا  
 ‏يعتبر كتاب " أغنى رجل في بابل" و الذي تمت كتابته منذ وقت طويل  من أعظم الكتابات العلمية القديمة ، ومازالت الفكرة الأساسية لهذا الكتاب يُعمَل بها حتى يومنا هذا. وهو كتاب مبسط للمبتدئين عن النجاح المالي لأن مبادئه بسيطة، ومباشرة وفعالة.
 ‏ومن خلال صفحات كتابه يقول "الكاتب": " إن نقطة البداية لنجاحك المالي هي أن تدفع لنفسك أولاً ". خذ 10 ‏% من دخلك في كل مرة تكسب أو تستلم فيها مبلغاً وضعها في حساب مالي مستقل بك. وبمجرد أن تضع هذا الحساب، لا تمد إليه يدك مرة أخرى أو تنفق منه لأى سبب كان إلا في حاول واحدة فقط و هي حين تريد أن  تستثمره .
 ‏وبعد أن قمت بدفع بعض المال لنفسك من خلال ادخار 10 ‏% من دخلك، تكون قد تعلمت أن تعيش معتمداً على 90% أي بنسبة أقل من دخلك. ومن الجيد ، فإن الانسان محكوم بالعادة. وسوف تكتسب عادة الاعتماد في المعيشة على 90 ‏بالمائة أو أقل من دخلك وذلك في أقل وقت. ومن منطلق هذه النقطة فإن النجاح المالي يكون مضموناً بدرجة كبيرة".

04- اعمل بنشاط  وادخر المال
 ‏لا يزال الناس يسمعون الحكمة القديمة التي تقول: "اعمل بجد وادخر مالك". تعتبر هذه الحكمة بمثابة أقدم قاعدة للنجاح عبر التاريخ ، لماذا يعتبر ادخار المال على هذه الدرجة من الأهمية ؟
 يرجع هذا إلى أن ادخار المال في حد ذاته نظام، وأي نظام يؤثر في كل أنظمة حياتك، ومعنى ذلك أنك كلما تمارس نظاماً معيناً تتأثر تبعاً لذلك الأنظمة الأخرى وتصبح أقوى. وعلى الجانب الآخر أيضاً ففي كل مرة تفشل في أن تنظم نفسك في مجال معين، تتأثر الأنظمة الأخرى بدورها وتصبح ضعيفة، يمكنك أن تبني نفسك أو تهدمها وذلك إما من خلال النجاح أو الإخفاق في أن تطور وتروض نفسك.
 إذا لم تكن لديك القدرة والاستطاعة على ترويض نفسك على أن تمتنع عن إنفاق كل قرش اكتسبته، فهذا يعني ببساطة أنك غير مؤهل لأن تصبح ثرياً. وإذا أصبحت ثرياً بشكل غير متوقع أي بصدفة، فلن تكون قادراً على الحفاظ على ثروتك لأنك ينقصك النظام وترويض النفس، ولهذا السبب نجد أن معظم الفائزين بورق اليانصيب مفلسون ويتقهقرون في وظائفهم خلال سنتين أو ثلاث. وكذلك أيضاً نجد أن معظم الذين يحققون النجاحات المفاجئة بين عشية وضحاها مفلسون ويعيشون في مستوى معيشي سيء ، لأنهم لم يطوروا ويحسنوا الأنظمة الضرورية اللازمة ليحافظوا على أموالهم، وتركوها تتسرب من بين أيديهم تماماً كما تتسرب المياه من بين أصابعهم.

05- اجذب المال الذي تحتاجه 
 ‏حين تقوم  بعملية ادخار المال ، فإنك تكون بذلك قد فَعلت قانون جذب المال في حياتك، فكل دولار تقوم بتوفيره يجذب دولاراً آخر مقابله. فعندما تدخر دولاراً أو 10 أو 100 دولار، فإنك تكون بذلك قد جذبت الكثير والكثير في صالحك وفي كثير من الأحيان بأفضل الطرق و فتحت باب الفرص أمامك .
 فإذا ما كنت صادقا ، حقيقةً، بالنسبة لمستقبلك المالي، ‏فحفز نفسك على  فتح حساب ادخار، وضع في حسابك أكبر كم ممكن من الأموال، حتى وإن كان 10 دولارات، ومن هذا اليوم فصاعداً، ضع أي مبلغ من المال تقدر عليه في حسابك حتى يكبر ويزيد .

 وبإيداعك لهذه الأموال سوف تجد أنه بقدر ما تضع من أموال في حسابك، تكون قادراً على اجتذاب قدر كبير من المال من مصادر لا تستطيع أن تتنبأ بها الآن. سوف تحصل على منح إضافية من عملك، ، فإذا كنت تستطيع  أن تعود نفسك على وضع كل من المنح والهدايا في حساب مالي مستقل فسوف تزيد وتكثف من شدة القوة الجاذبة لهذا الحساب والبدء في جذب الكثير والكثير من الأموال في حياتك.

هناك تعليق واحد: